zamn.gid3an.com


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زلازل عنيفة تهزّ آسيا: اليابان وإندونيسيا بعد إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Malak_7ob
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 276
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: زلازل عنيفة تهزّ آسيا: اليابان وإندونيسيا بعد إيران   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 2:39

زلازل عنيفة تهزّ آسيا: اليابان وإندونيسيا بعد إيران


انضمت اليابان وإندونيسيا إلى إيران في سلسلة الدول التي تضربها زلازل في غضون يومين في القارة الآسيوية.وأعلن المركز الجيولوجي الأمريكي الخميس، أنّ زلزالا عنيفا بقوة 6.9 درجات على مقياس ريختر ضرب اليابان، دقائق فقط بعد زلزال مماثل تقريبا في القوة، هزّ بدوره إندونيسيا.

وأوضح المركز أنّ قوة الزلزال الذي هزّ إندونيسيا بلغت 6.6 درجات على مقياس ريختر.

وفي الوقت الذي لم ترد فيه تقارير عن وجود ضحايا وأضرار جراء الزلزالين، أصدرت سلطات البلدين على الفور تحذيرات من تسبّب الهزتين في موجات مدّ تسونامي، رغم أنّ وكالة الأرصاد اليابانية توقّعت أنّ تكون الموجة ضئيلة بحيث لن تتجاوز نصف متر.

ولاحقا ألغت السلطات جميع التحذيرات من موجات مدّ بحري.

ووفق المركز الأمريكي فإنّ الهزة الإندونيسية وقعت في تمام منتصف الليل بتوقيت غرينيتش، حيث كان مركزها في البحر على بعد 120 كلم شمال "ترنات" في جزر الملوك شرق إندونيسيا، وتمّ الشعور بها بقوة في "ترنات."

وإثر ذلك بنحو 20 دقيقة، هزّ زلزال أعنف مناطق في اليابان قالت التقارير الأولى إنّ قوتها بلغت 7.2 درجات قبل أن يتمّ تخفيضها بنحو ثلاثة أجزاء من الدرجة.

وتماما مثل الهزة الإندونيسية، تمركز عمق الهزة في البحر على بعد 125 كلم جنوب غرب كوشيرو في جزيرة هوكايدو، وتحت عمق 35 كلم تحت سطح الأرض.

وكانت الهزة الإندونيسية أعمق في البحر حيث تمركزت على نحو 93 كلم تحت سطح الأرض.

وبصفة عامة فإنّ الهزات التي تحدث بمثل هذه القوة وبالقرب من سطح الأرض تتسبب في كوارث وأضرار خطيرة.

ووفق مركز رصد الزلازل الأمريكي فإنّ الهزات التي تتراوح قوتها بين 6 و6.9 درجات تعدّ "قوية."

وعلى الفور، قالت إدارة المحيطات والأجواء في الولايات المتحدة إنّ كلتا الهزتين لم تتسببا في موجة تسونامي، غير أنّها أوضحت أنّ "الزلازل التي تكون بمثل هذه القوة، تتسبب في بعض الأحيان في موجات تسونامي محلية يمكن أن تكون مدمرة على طول السواحل التي تقع في محيط 100 كلم من مركز الهزة."

والأربعاء، تسبب زلزال قوي بلغت شدته 6.1 درجة على مقياس ريختر في تدمير نحو مائتي قرية في جنوب إيران الأربعاء، فيما أشارت تقديرات أولية إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل وجرح أكثر من 34 آخرين.

ونقلت محطة "برس" التلفزيونية عن مدير المكتب المحلي لإدارة الكوارث في محافظة "هرمزكان"، ياسر حزباوي، قوله إن 200 قرية في المحافظة الواقعة جنوب الجمهورية الإسلامية، دُمرت جراء الزلزال.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن سكان المناطق التي ضربها الزلزال هرعوا إلى خارج منازلهم وقد أُصيبوا بالذعر، عندما شعروا بالهزة في حوالي الثالثة والنصف بعد الظهر بتوقيت إيران (السابعة صباحاً بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي، الحادية عشرة بتوقيت غرينتش).

وأكد المركز القومي الأمريكي للرصد الجيولوجي أن الزلزال الذي ضرب إيران بعد ظهر الأربعاء، وشعر به سكان دول خليجية عربية، بلغت شدتها 6.1 درجة، مما يصنفه كأحد الزلازل القوية التي تضرب المنطقة.

وقد شعر سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بالهزة الأرضية التي استغرقت مدتها مابين 20 و25 ثانية، خرج بعدها السكان والموظفون في عدة مناطق جراء الخوف الناجم عن هذه الظاهرة غير الاعتيادية في الدولة الخليجية، التي تضم عدداً كبيراً من المباني الشاهقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zamn.gid3an.com/
 
زلازل عنيفة تهزّ آسيا: اليابان وإندونيسيا بعد إيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zamn.gid3an.com :: المنتدى العام :: اخبار عامه وسياسيه-
انتقل الى: